فايندر - تحقيقات صوتية محافظات أخبار القدس تحقيقات هنا القدس شؤون الأسرى تقارير خاصة مقالات ومدونات صحافة إسرائيلية تكنولوجيا من هنا وهناك صحافة المواطن رياضة رياضة - عربية رياضة - عالمية جامعة القدس منوعات منوعات - صحة منوعات - ثقافة وفن ناس من القدس القدس تيوب صحافة المواطن - تقارير اذاعية من نحن اتصل بنا
أخر الاخبار
جامعة القدس تعقد سلسلة من الأنشطة والفعاليات التربوية الهادفة حتى الحمام والقطط تجد رزقها في فجر الأقصى ماذا سيحصل للأرض في حال وقوع حرب نووية بين الهند وباكستان؟ هكذا يُعامل حراس الأقصى.. قصص اشتباك "الرجبي" مع الاحتلال منيب رشيد المصري يوقف 25 مليون دولار لصالح العمل التنموي في فلسطين أكاديمية القدس للإبداع الشبابي تتوج الأعمال الابداعية لطلبتها في المرحلة الأولى شاهد- استشهاد فلسطينية على حاجز قلنديا جامعة القدس تفتتح أضخم مشروع ترميم في البلدة القديمة بمدينة القدس العليا الاسرائيلية تعطي صلاحيات باحتجاز جثامين الشهداء فلسطينيون أمام السفارة الكندية.. يطالبون بفتح ابواب الهجرة تحريض إسرائيلي على "مدارس الإيمان" المقدسية الاحتلال يعتقل 7 مواطنين تحذيرات من تفاقم الحالة الصحية للأسرى المضربين غنام وخلوف وقعدان وفاة أصغر أبناء الرئيس المصري الراحل محمد مرسي السلطة تقدم تقريراً عن الانتهاكات الاسرائيلية للامم المتحدة

ثورة الفتيان الجدد! | صلاح حميدة

بتاريخ الأربعاء 4/11/2015

 منذ انطلاق ما بات يعرف بانتفاضة القدس والنقاش دائر حول الكثير من تفاصيلها، ولكن أكثر ما استوقفني هو تساؤلات بعض المختصين في شؤون الفتية؛ حول دوافعهم للقيام بعمليات جريئة ونوعية، في الوقت الذي ولد ونشأ فيه هؤلاء في ظل واقع وثقافة لا تشجعان على تلك الاعمال، حيث ظن الكثيرون  أن هذا الجيل لا يملك أي دافعية للثورة على ممارسات الاحتلال، وكانت المشاهدات التي تتعلق بمظهر وسلوك الكثير من هؤلاء الفتية ترسخ هذا الاعتقاد، مدفوعة بالقياس بموجب المحاضن التقليدية للتربية الوطنية والدينية التي تربى فيها نظراؤهم من الأجيال التي سبقتهم.

كان لافتا تصريح والد الشهيد (محمد نزال) من قباطية، عندما قال:

"هذا الجيل الذي تربى في مرحلة أوسلو.. ولكنه هو الذي سيقوم بتحرير فلسطين".

هذا التصريح صدر من إنسان عادي استشهد ولده، فسر الكثير من الغموض حول طبيعة هؤلاء الفتيان الجدد، ولعل والد الشهيد استلهم كلامه هذا من الجهد الكبير الذي بذل في منطقة جنين _تحديدا _حول صناعة "الفلسطيني الجديد" والذي اعتمد مجموعة من الوسائل المادية والثقافية للخروج بفلسطيني جديد مختلف عن ما كان موجودا.

ولذلك يثور التساؤل عن سبب خروج هؤلاء"الفتيان الجدد" من رحم مرحلة كان متوقعا لها أن تنجبهم بمواصفات مختلفة؟.

ربما يكون التفسير الديني _ التاريخي كاشفا لطبيعة هذه الحالة (الغريبة) فمن المعروف أن موسى عليه السلام تربى رضيعا في قصر فرعون، وصنع في حاضنة معادية _ بالمطلق _ للرسالة التي حملها فيما بعد، وكانت نهاية فرعون وجنوده على يدي من صنع على عينهم وبأيديهم. وهذا يبين أن القضايا الرسالية تولد مع الإنسان ولا تكتسب عبر التربية والتلقين والممارسة.

من الواضح أن للأمر علاقة بالموضوع الثقافي ايضا، قبل ثلاثة عقود كانت التنظيمات الفلسطينية تبذل جهودا مضنية لإيصال الفكر الثوري إلى عامة الناس، وخاصة الأجيال الجديدة التي لم تعش التجربة، وكان هذا يتم عبر طرق تقليدية من فرد الى فرد، ومن فرد إلى مجموعة، ولكن حدثت تحولات كبرى في هذا الصدد، حيث كانت الهياكل والمؤسسات تصنع الثقافة الثورية محاولة تحويلها إلى ثقافة شعبية؛  بينما تحولت  الثقافة الثورية_ الآن_ إلى ثقافة شعبية عامة، ولذلك لم يحتج منفذو الهجمات الفدائية إلى هياكل تدير وتوجه تفكيرهم و أعمالهم، وكانت الثقافة الثورية الشعبية هي الدافع والمحرك لهم.

وللثورة التكنولوجية علاقة بالموضوع أيضا، فلم يعد أي إنسان بحاجة إلى البحث عن المعلومة، وأصبحت المعلومة والفكرة تصلان إلى كل إنسان في بيته عبر الفضائيات والشبكة العنكبوتية، ولم يعد أي إنسان بحاجة لشراء كتاب مصادر أو البحث عن صحيفة مغلقة أو منظر سياسي معتقل أو مطارد، بالإضافة إلى أن المظهر التقليدي الاستعراضي والصورة النمطية للمناضل لم تعد ذات أهمية بالنسبة للمتلقي المشبع بالثقافة الثورية، ولذلك كانت غالبية الأحداث مفاجئة من ناحية الشخوص والأماكن وطبيعة الأفعال.

لا يدرك الكثيرون أن واقع الظلم التاريخي الذي وقع على الشعب الفلسطيني كفيل باستمرار حالة التوليد الدائم للثورة والثوار، فأكثر الناس تطلعا نحو الحرية وتحطيم القيود ورغبة بالتغيير هم الفتية في هذا السن، ومن الطبيعي أن يشكل واقع الاحتلال والظلم صدمة لهم، ومن الغريب أن نستغرب قيامهم بما يقومون به، وكما يقول المثل:

(من يزرع الشوك لن يجني العنب).

شكلت الحروب المتتالية على قطاع غزة والصمود الأسطوري وبطولات الغزيين ومقاومتهم في وجه العدوان الهاما للفتيان الجدد، ومن يتابع ويحلل تغريدات الشهداء وأقرانهم الأحياء، يدرك جيدا مدى تأثرهم بما جرى في القطاع، ومن السهل مشاهدة مصطلحات (هجوم من نقطة صفر) وغيرها من المصطلحات التي شاعت بعد معارك غزة.

لم يدرك صانع القرار في دولة الاحتلال حجم ارتباط الشعب الفلسطيني بالقدس والمسجد الأقصى، وربما خانته القراءات  والدراسات الاستخباراتية التقليدية الجامدة حول الواقع المحلي والإقليمي والدولي، فقد كان على من شاهد السيول البشرية الهادرة التي انسابت في شوارع وأزقة القدس وقضت الليالي معتكفة في جنبات المسجد الأقصى، وخاصة الفتية والشباب الذين تسلقوا الجدران وتجاوزوا  الأسلاك الشائكة وساروا في الجبال للوصول إلى المسجد الأقصى، كان عليه أن يدرك أن المساس بالمسجد الأقصى سيثير بركانا من الغضب لا يمكن التنبؤ بمآلاته.

كما أن التاريخ العربي الإسلامي مليء بالأمثلة التي يستلهم منها هؤلاء الفتية _ الشباب نضالاتهم، فمجتمعاتنا العربية التي ترفض مغادرة الشيخوخة وتقمع محاولات التغيير فيها بقسوة، تتناسى أن فتية عربا ومسلمين قادوا جيوشا ضخمة حققت إنجازات تاريخية يفخر بها العرب والمسلمون حتى اليوم، ولذلك يمكن قراءة هذه الحالة في إطار السياق العام للمخاض الثوري وهزات التحول الحضاري الذي تقف المنطقة على اعتابه. 

إن سلوك المفاجأة في التعاطي مع تفسير وتحليل ظاهرة "الفتيان الجدد" نابع من حالة اليأس وفقدان الأمل التي عاشتها قطاعات واسعة من المجتمعات العربية، ومنها المجتمع الفلسطيني، بعد حالة الردة على التغيير الإيجابي والتحول الحضاري في المنطقة، وهذا ما يفسر حالة الاحتضان و التعاطف الشعبي مع تلك الحالة الثورية ومع شخوصها، والذي تجسد في الحضور الشعبي الكثيف في مسيرات تشييع الشهداء وفي بيوت عزائهم، ومن المهم الإشارة إلى أن السلوك الثوري سلوك طبيعي للشعوب الحية صاحبة الرسالة الحضارية، أما الشعب الذي لا يثور فهو شعب ميت.

 

المقال يُعبّر عن رأي كاتبه؛ ولا يعكس وجهة نظر "هُنا القدس" بالضرورة

 

التعليقات